الاثنين، 20 مايو 2013

سبب الآم الرأس؟

 
 
 
 
 
 
غير عضوي بسبب تغيرات فسيولوجية (وظيفية ) في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات. و ليس بسبب مرض أو إصابة .وتتجاوز نسبة وقوعه 90% من حالات الصداع كالصداع النصفي والصداع التوتري والصداع العنقودي و صداع الجوع و الصداع الإكتئاب النفسي .ومن الأسباب الشائعة لتولد الصداع وضع الرأس لمدة طويلة في اتجاه واحد ووضع ثابت , كما في الجلوس أمام الكومبيوتر والآلة الكاتبة والميكروسكوب أوبسبب الإجهاد المرهق وقلة النوم والكز علي الأسنان . والصداع التوتري Tension headache يظهر في جانبي الرأس وعادة يبدأ من خلفها وينتشر للأمام وقد يبدو الألم مكتوما كأن المكان مربوط بإحكام . ويمكن أن يشعر الشخص بتصلب الكتف أو الرقبة او الفك .وعلاجه هو حل المشاكل النفسية وتناول المهدئات المناسبة .ويوجد صداع العنقود Cluster headache وهو حاد ومؤلم جدا ويحدث عدة مرات في اليوم ولمدة شهور وينصرف لمدة مشابهة . وهذا النوع ليس شائعا . وهناك صداع التهاب الجيوب الأنفية Sinus headacheوسببه الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الأنفية . فيسبب ألما في مقدمة الراس والوجه وبسبب التهابات في ممرات الجيوب الأنفية التي تقع خلف الخدين والأنف والعينين .فنشعر بالم أشد عندما ننحني للأمام أوعندما نستيقظ من النوم صباحا أو في حالة الرشح الأنفي أو التهاب الحلق . وهذا الصداع يظهر على شكل الإحساس بثقل أو ألم يزداد أثناء ساعات النهار. ويتم العلاج بتناول العقاقير المسكنة ومضادات الاحتقان الأنفي. و أخذ حمام ساخن أو استنشاق الأبخرة لتخفيف حدة الصداع. وإذا استمر الصداع ,فقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحى وعملية بزل. والصداع قد نشعر به عندما نصاب بنزلة برد أوحمي أو في حالة ماقبل نزول الطمث لدي السيدات .ولو كان الصداع لأول مرة لدي من هم فوق الخمسين عاما فقد يكون سببه التهاب شرياني صدغي Temporal arteritis يسبب زغللة في الرؤية وألم اثناء المضغ وهذا النوع قد يؤدي للعمي لو لم يعالج بواسطة الطبيب المختص وعادة يعالج بالإستيرويدات steroids ليساعد في منع العمي . وهناك اسباب نادرة تسبب الصداع كنزيف المخ أو ورم به أو التهاب الحمي الشوكية او الالتهاب أوالجلطة او العدوي بالمخ .
اما علاجه


اول شيء لصد هذا الهجوم او الالم يلجئ الشخص الى الصيدليه ليشتري بندول او اسبرين او مسكن الم. ولكن هل تعلم ان هناك الكثير من العلاجات لوجع الراس؟ ملاحظه اذا كان الالم دائما فهذا يحتاج الى اختصاصي اما اذا زرونا كل فتره مرة بهنا العلاج الغير متوقع لتخفيف الالم.

بودكس Botox

الكل يعرف ان البودكس يستعمل لعلاج تجاعيد الوجه, ولكن مادة التوكسين المستعمله ب البودكس تعمل على استرخاء العضلات التى تعمل ضغط وتؤدي الى ظهور وجع الراس.

اختصاصية فى علاج الام الراس Traci Purath تقول ان هذه المادة تعمل على سد اعصاب الحس التى تعطي اشارات للعقل وبعدها تعمل على تخفيف توتر الاعصاب من جهة الاماميه والخلفيه مع الرقبه للراس لتسترخيم نهائيا.

هذا النوع من العلاج يتم بحقنه تعطي من فتره لفتره لتجنب الام الراس والمفعول لمدة اربع اشهر تقريبا.

الوخز بالابر (طب الصينيه) Acupuncture

هذه الطريقة فيها قليل من الخدع لعلاج الام الراس. الوخز بالابر يعمل على توصيل العقل بالجسم ليخلق شعور بالراحه والسيطره على الوجع.

يقول اختصاصي Dr. Purath الابر تخز فى الاعصاب المتوتره فى الرقبه او الجبين او خدود الوجه لتغير مسار الالم. انها مثل عندما يبدء عمال الاشغال بحفر حفره ويتم خلق طريق فرعي لتجنب زحمة السيارات. انها خدعه نفسيه لتناسي الالم وتوزيعه على الجسم لتخفيف ضعط على منطقه المصابه.

هذا النوع من العلاج يتم بعدة جلسات ولكن مفعوله يدوم لمدة سنة.

الجنس Sex

البعض يستعمل هذه الطريقه للهروب من الم الراس وهي طريقه اثبتت صحتها, فمن خلال الممارسه يخرج هيرمون يسمي ب Endorphins وهو يخرج من الغدد النخاميه بعد جهد ويسمي ب مسكن الالم الطبيعي بالاضافه لهرمونات اخري تعمل على تلطيف الجسم والعقل والشعور بالاسترخاء.

الرياضه Exercise

يقول الاطباء حين تشعر بالم بالراس دائما خلال احد الايام ما عليك الا ان تعمل بعض التمارين, لان حين يتحرك الجسم يعمل على تحسين مقدار التحمل, وتخفيف الضغط.

اتفق المختصوصن على ان الرياضه القاسيه مثل الجري والمشي السريع والسباحه ... الخ تعمل على تخفيف الام المتعلقه بالم الراس. وعليك الانتاه فى حال انك مصاب بالمغرين فالرياضه تعمل الالم اكثر وجعا. فالرياضه المتزنه ومعتدله افضل شيء.

الماء Water

وهذا سبب يدفعك لشرب 8 كؤوس من الماء كل يوم. العطش احد اهم مسببي وجع الراس. عندما الجسم لا يجد الماء الكافي يبدء بحفظ ما يملكه من الماء ويبدء بالبحث اي يخلق استنفار الذي يعمل على توتر الاعصاب. يقول الاطباء ان شرب الماء يعمل على علاج التوتر.

لهذا تاكد انك تشرب 10 كؤوس يوميا من الماء خصوصا فى الصيف وانتبه من الاكثار من شرب الماء لان الكثير من الماء يعمل على ضرب جهاز الالكتروليت بالجسم ويدمر معدل الصوديوم.

وجبات الطعام الخفيفه Snacking

اخيرا رجعت البيت من يوم طويل بالعمل وراسك نازل ضرب فيك, وللحظه تتذكر بانك لم تاكل كل اليوم. يقول الاطباء اذا لم تاكل شيء لمدة طويله ثقل معدل السكر فى الدم مما يعمل على نقص السكر فى الدم مما يخلق وجع بالراس. خبراء الصحه يقولون ان بعد فتره من عدم الاكل يبدء الراس بالالم ولعلاج هذا الالم بسرعه هو اكل تفاحه الى تعمل على اعادة مستوي السكر فى الدم الى معدله الطبيعي وتحرر من الم الراس والتفاحه اسرع لشيء للعلاجه فى هذه الحاله.

تجنب مغريات الشوكالاته والحلويات التى تعمل على علاج السكر التى تعمل احيانا الى تدمير معدل السكر فى الدم. بالاضافه للتفاح فالموز يعتبر افضل على علاج لعلاج وجع الراس.

الكافيين Caffeine

يقول الاطباء ان القهوه فى الصباح تعمل على تعديل المزاج, فالكافين يعمل ويساعد على السيطره على الام الراس. بالاضافه الى ذلك الكافيين يعمل ويساعد الجسم على امتصاص الادويه التى تستخدم لعلاج الماغرين. واخيرا انها تعمل على اعطاب بداية تشكليل الم الراس من خلال تضيق شراين الدم.

عليكم الانتاه مع ان الكافيين تعمل وتساعد فى تخفيف الالم ولكن الكثره تعمل على خلق الم.

النوم Sleep

يستطيع الانسان ان يتملص فى النوم لمدة 8 ساعة ولكن هل هذا التملص يعمل على استرخاء الجسم. يجب ان تعلم ان القليل او الكثير من النوم يعمل على خلق وجع راس. لهذا جسم الانسان يحتاج على الاقل 7 ساعات غير متقطعه من النوم ليعمل الجسم على استرخاء وطرد وجع الراس. يقول الاطباء حاول ان تتمسك بنظام نوم معين اي النهوض من النوم الساعه 6 صباحا والذهاب الى الفراض الساعه 10 مساء ويطبق هذا البرنامج كل يوم.

طرق السيطره على الاعضاء Biofeedback

حقا انها طريقة مضحكه ولكن هناك علوم ومتخصصون يعملون على دراسه كيفية سيطرة العقل على كل قطعه من الجسم. فمثلا اذا انك مصاب بوجع بالراس فما عليك هو النوم على ظهرك ومحاولا ان تسيطر على تركيزك وتركز على منطقة الالم فبهذا انت تسرع فى ارسال رساله الى العقل لتقول له ارخي هذه العضله المسببه للالم.

انه علم مبني على دراسات ويحتاج الى عدة جلسات ولكن نتائجه ايجابيه ليس فقط فى الم الراس بل لاي منطقه فى الجسم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق